الزائر الصحي
اهلا بك اخي الزائر في منتداك لاضافة رد والتفاعل معنا سجل في المنتدى ونشط حسابك عن طريق بريدك الالكتروني او انتظر لحين قبول تسجيلك عن طرق الادارة

الزائر الصحي

منتدى خاص بتطوير مهارات الزائر الصحي
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم اخوان نرجوا زيارة الموضوع التالي لمعرفة كيفية المشاركة في المنتدى اضغط-هنا

شاطر | 
 

 الزائر الصحي في كربلاء المقدسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
webmaster
webmaster
avatar

عدد المساهمات : 86
عدد النقاط : 117
تاريخ التسجيل : 18/04/2010
العمر : 45

مُساهمةموضوع: الزائر الصحي في كربلاء المقدسة   الإثنين مايو 10, 2010 6:33 am

منجزات
برنامج الزائر الصحي
في دائرة صحة كربلاء المقدسة


[center]
[/center]
تم البدء بتطبيق المشروع الوطني لمبادرة الزائر الصحي في دائرة صحة كربلاء المقدسة بعد إرسال فريق من ملاكات دائرة صحة كربلاء الطبية والصحية إلى دائرة صحة ميسان لتدريبهم على البرنامج.

ومن ثم تم إرسال فريق مبرمجين من دائرة صحة ميسان لتنصيب البرنامج الالكتروني في الحواسيب لبدء التطبيق .

وخلال ذلك تم عقد اجتماع موسع بأشراف السيد المدير العام وإعداد دراسة مفصلة لوضع الخطط التطبيقية ، وكان تطبيق البرنامج على ثلاث مراحل هي :

المرحلة الأولى

· بدء تطبيق التجربة في ثلاث مراكز رعاية صحية أولية ( الغدير – الموظفين – النصر ) حيث تختلف هذه المراكز فيما بينها من ناحية عدد النفوس والسكن والرقعة الجغرافية وغيرها ، وذلك لشمول التجربة كافة أنواع الظروف والمتغيرات .

· تم تجهيز المراكز الصحية الثلاث بالحواسيب والحقائب الطبية والقرطاسية والمواد الأخرى .

· بدء التطبيق والمتابعة الميدانية والإشراف المباشر للوقوف على أهم معوقات العمل لتذليلها وسير عمل تقدم البرنامج دون تعثر .



المرحلة الثانية

بعد نجاح التجربة في مراكز الرعاية الصحية الأولية الثلاث تم تعميم التجربة لتشمل أربعة مراكز صحية أخرى ( حي الحر – حي العامل – الطاقة – الحسن العسكري ) تتشابه مع المراكز الصحية الثلاث الأولى من حيث عدد النفوس والسكن والرقعة الجغرافية وقد تم تجهيزها بالحواسيب والقرطاسية والمواد الأخرى لبدء التطبيق ، وبعد المتابعة والإشراف الميداني تم نجاح التطبيق في المراكز الصحية الأربعة .



المرحلة الثالثة

بعد نجاح التجربة والوقوف على أهم المعوقات والاستفادة من الأخطاء في التجربة الأولى ، تم أعمام التجربة لتشمل كافة مراكز الرعاية الصحية الأولية في المحافظة والبالغ عدد ( 28 ) مركز صحي رئيسي موزعة على أربعة قطاعات ( المركز – الهندية – الحسينية – الحر ) .

وقد تم تجهيز كافة المراكز بالحواسيب والقرطاسية والمواد الأخرى لبدء التطبيق .



النتائج


1- تم اكمال تطبيق المشروع الوطني لمبادرة الزائر الصحي في كافة مراكز الرعاية الصحية الأولية في المحافظة ، وإعداد قواعد بيانات تغطي الرقعة الجغرافية ، وللمرحلة الاولى ( المسح السكاني وادخال بياناته في الحاسبات ) والمرحلة الثانية ( ادخال بيانات ملفات رعاية الام والطفل والعمل بالبطاقة الصحية ومتابعة المتسربين )

2- تم تغطية العديد من الرقع الجغرافية الضائعة بين المراكز الصحية والقطاعات والمحافظات . وشمولهم بالخدمات الطبية والصحية واللقاحات .

3- الوصول إلى العديد من الأطفال المستبعدين من الخدمة ( الذين يراجعون مراكز صحية أخرى أو لم يراجعوا أصلا ً ) وفتح ملفات رعاية لهم ومتابعة لقاحاتهم .

4- الحصول على عناوين دقيقة يستفاد منها في سرعة إيصال الإجراءات الوقائية والعلاجية .

5- إحصائيات دقيقة متنوعة خلاف الإحصائيات القديمة .





التطورات
ترقيم الدور



بدء دائرة صحة كربلاء المقدسة بترقيم الدور ضمن المشروع الوطني لمبادرة الزائر الصحي ، وذلك بأعداد رقم لكل دار مكون من قطعة معدنية مغلونة قياس ( 10 × 15 ســم ) مدون عليها اسم دائرة صحة كربلاء المقدسة وشعار الدائرة باللون الأحمر والأخضر واسم المركز الصحي ثم رقم المنطقة ورقم البلوك . وقد تم ترقيم الدور لست مراكز رعاية صحية أولية ( الغدير – الموظفين - العباسية الغربية – حي الحر – حي العامل – مركز صحي الهندية النموذجي ) ويتم الإعداد ضمن خطة عمل إلى ترقيم كافة الدور في المحافظة بالتنسيق بين القطاعات الصحية وفريق الزائر الصحي .



تحديث قواعد البيانات



سابقا ً يتم تحديث قواعد البيانات من خلال مراجعة المواطنين لمركز الرعاية الصحية الأولية وتدوين البيانات المطلوبة منه ، ومن ثم خروج مسؤولي المناطق يوم في الأسبوع لتدقيقها ومطابقتها على ارض الواقع ثم إدخالها في الحواسيب .

ولوحظ إن هذه الطريقة في تحديث قواعد البيانات تشمل المراجعين فقط . مما يتطلب إيجاد حلول سريعة واستحداث طريقة ثانية وهي التحديث نصف السنوي من خلال استنفار الملاكات العاملة في الزائر الصحي لإعادة المسح السكاني وتحديث قواعد البيانات .

وقد تم إعداد الخطط لذلك وإقامة دورة تدريبية وعدة ندوات مع مسؤولي البرامج في المراكز الصحية الأولية في المحافظة ، وتوفير المستلزمات المطلوبة في طباعة استمارات الجرد وتأجير وسائل النقل .

وخلال ذلك تم الحصول على قواعد بيانات غاية في الدقة ، حيث وجد الكثير من المتغيرات من عوائل منتقلة وأخرى حديثة وولادات ووفيات .



شبكات الانترانيت



يتطلب برنامج الزائر الصحي ربط شبكة انترانيت بين الحاسبات الفرعية والحاسبة المركزية ، وقد تم نصب شبكة انترانيت سلكية بين الحاسبات في كافة مراكز الرعاية الصحية الأولية في المحافظة ، ويتم البدء بإعداد تجربة نصب شبكة انترانيت لاسلكية ( واير لس ) في مراكز الرعاية الصحية الأولية في ( حي الحر – الموظفين ) وذلك لبدء تطبيق برنامج التذكرة الالكترونية في المراكز المذكورة . حيث يشمل بث الشبكة كافة وحدات المركز الصحي وذلك من خلال تثبيت أجهزة متطورة وحديثة وبأشراف مهندسين مختصين من شعبة تقنية المعلومات .



مراكز صيانة الحاسبات والبرنامج



بعد إن تم تطبيق البرنامج في كافة المراكز الصحية الأولية في المحافظة ولغرض رفع المعوقات وإدامة استمرارية العمل ، من خلال صيانة الحاسبات والبرنامج الالكتروني فيها .

تم استحداث أربعة مراكز صيانة للحاسبات والبرنامج الالكتروني موزعة على القطاعات الأربعة ، وتم تجهيزها بكافة الاحتياجات من عدد ومواد احتياطية لغرض الإسراع في صيانة الحاسبات العاطلة وأي خلل فني في البرنامج الالكتروني ، وقد تم افتتاح اول مركز في قطاع الهندية وتجهيزه بكافة المتطلبات وبادارة مهندس مختص .

إضافة إلى ذلك تم تشكيل فريق عمل من الزائر الصحي وشعبة تقنية المعلومات لإجراء زيارات ميدانية لكافة مراكز الرعاية الصحية الأولية في المحافظة وذلك لصيانة الحاسبات داخل المركز الصحي إلى استبدال الأجزاء التالفة للحاسبة كالماوس والكيبورد دون الحاجة إلى رفع طلب وخروجا ً من روتين المعاملات للإسراع في انجاز العمل .



مراكز الرعاية الصحية الأولية ( الفرعي )



البدء بوضع خطة عمل لتفعيل مراكز الرعاية الصحية الأولية الفرعية في المحافظة من خلال الخطوات التالية :

1- فتح وحدة المختبر وتجهيزها بالمواد المطلوبة والأجهزة وتنسيب ( م.مختبر ) لها .

2- تجهيز المراكز بكافة اللقاحات وثلاجة لحفظها .

3- نقل ملفات الرعاية من المركز الرئيسي إلى الفرعي الخاصة بالرقعة الجغرافية به .

4- تنسيب طبيبة رعاية يوم في الأسبوع .

5- تجهيز المركز الصحي الفرعي بالحاسبات .

6- نقل قواعد البيانات من المركز الرئيسي ونقلها إلى المركز الفرعي .

وقد تم تجهيز كافة مراكز الرعاية الصحية الأولية الفرعية بالحاسبات إضافة إلى انه سيتم طباعة بطاقة العائلة الصحية لهم .

علما ً إنه سيتم تفعيل المراكز الصحية الفرعية تدريجيا ً .





دورات تدريبية على الحاسوب



تم إعداد خطة عمل لتدريب كافة المنتسبين العاملين في مراكز الرعاية الصحية الأولية والمؤسسات الصحية الأخرى على أساسيات استخدام الحاسوب من خلال إجراء دورات تدريبية مكثفة بالتنسيق مع الزائر الصحي وشعبة تكنولوجيا المعلومات . وذلك كون اتجاه سير العمل في كافة المؤسسات الصحية يتطلب استخدام الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات .



التذكرة الالكترونية



سيتم تطبيق برنامج التذكرة الالكترونية في مراكز الرعاية الصحية الأولية في ( حي الحر – الموظفين ) بعد إن يتم تزويدنا بنسخة من البرنامج من دائرة صحة ميسان ، وقد تم البدء بإعداد المتطلبات والاحتياجات الأساسية للتطبيق والتي :

· نصب شبكة انترانيت لا سلكي .

· تجهيز الحاسبات والشاشات .

· تنصيب البرنامج .



برنامج Gis



تم البدء بتطبيق برنامج Gis في مراكز الرعاية الصحية الأولية في ( مراكز قطاع المركز ) حيث تم تكليف احد فريق الزائر الصحي لتدريبه من قبل شعبة تقنية المعلومات حول كيفية استخدام جهاز Gps وإسقاط النقاط ثم تدريبه على إدخال البيانات وإسقاطها على الخرائط . وقد تم البدء بالعمل واعداد كراس تدريبي ( الجزء الرابع ) وسيتم نشره قريبا .



دمج برنامج طب الاسرة مع الزائر الصحي


تم اخيرا دمج برنامج طب الاسرة مع برنامج الزائر الصحي ، حيث اعتمد طب الاسرة على جرد بيانات الزائر الصحي ، وفي ترقيمه على ترقيم الحاسوب للمناطق ، وتقسيم وحدات الاطباء على مجموع تقسيم مناطق الزائر الصحي ، وكذلك تم اعتماد برنامج الزائر الصحي في الحاسوب بدلا من البرنامج المخصص من الوزارة لطب الاسرة وذلك لشمول الاول على متطلبات الثاني .



برمجيات
- برنامج لسحب تقارير المتسربين : ويتميز بسهولة العمل من حيث ترتيب الجداول ضمن مجموع الاطفال المتسربين في الدار الواحدة وجرع اللقاح المتسرب منه ، مع امكانية التعديل قبل الطباعة .

- برنامج اصلاح الاخطاء : تم عمل البرنامج بسبب حدوث مشاكل برمجية في جداول البرنامج نتيجة الاستخدام الخاطئ للبرنامج مما يؤدي الى حدوث خلل فني وبالتالي توقف البرنامج عن العمل ، وهذا البرنامج يقوم باصلاح هذه المشاكل بمجرد تشغيله تلقائيا .

- برنامج اصلاح التقارير : يحدث احيانا خلل فني في التقارير تؤدي الى توقفها عن العمل بسبب مشاكل فنية ، وهذا البرنامج يقوم باصلاح الخلل تلقائيا بمجرد تشغيله .

- برنامج التحصين الفرعي : عند مراجعة طفل وليد الى وحدة التحصين لتلقيحه بلقاح BCG يتم ارساله الى الحاسبة المركزية لغرض ادخال بياناته في الحاسوب وهذا من ضمن البرمجيات الاصلية للبرنامج مما يؤدي الى زيادة الروتين على المراجع والزخم على الحاسبة المركزية ، لذا تم عمل برنامج فرعي يسمح لحاسبة التحصين بادخال بيانات الطفل الوليد ورقم اللقاح ايضا .

- برنامج نقل بيانات اللقاحات : عند بدء تطبيق جدول التحصين الجديد للاطفال من تولد 1/11/2011 ، تاخر تعديل واجهات البرنامج من دائرة صحة ميسان ، وعند اكمال التعديل فان البرنامج الجديد يتحسس مواليد الطفل ويفتح الواجه الجديدة للمولودين بعد 1/11/2011 ، واللقاحات التي تم ادخالها في الحاسوب لفترة التاخير يتم حذفها من الجداول القديمة واعادة ادخالها في الجدول الجديد ، اما دائرتنا فقد قامت بعمل برنامج يقوم تلقائيا بمجرد تشغيله بنقل البيانات من الجداول القديمة الى الجديدة خلال ثواني معدودات .



ثمار برنامج الزائر الصحي
1- حفظ وأرشفة لجميع البيانات الخاصة بأفراد العائلة وضمن الرقعة الجغرافية للمركز الصحي للاستفادة منها في التقارير الصحية والطبية ولإجراء البحوث.

2-الاستفادة من التاريخ الطبي للسيطرة على الأمراض الانتقالية.

3-تمهيد الأرضية المناسبة لتفعيل برنامج طب الأسرة في مراكز الرعاية الصحية الأولية.

4-تفعيل نظام الإحالة وتمكين تطبيقه بشكل أدق وأسرع من خلال شبكة الانترانيت والبطاقة الذكية.

5-رسم خطط صحية رصينة لتحسين الواقع الصحي من خلال الإحصائيات الدقيقة التي يتيحها البرنامج.

6- الحل الأمثل لمشكلة المتسربين من اللقاحات .

7- إرسال رسائل SMS إلى أولياء أمور الأطفال والتي يتيحها البرنامج سواء للحث على المراجعة لأخذ اللقاحات المتأخرة أو لأغراض تثقيفية

8- معرفة أماكن ظهور وانتشار الأمراض الانتقالية وسرعة الوصول إليها والحد منها .

10- تنظيم زيارات المراجعين لمركز الرعاية الصحية الأولية مما يتيح للطبيب اخذ الوقت الكافي للفحص وإجراء الفحوصات والوصول إلى التشخيص السليم للحالة المرضية للمريض .

11- يوفر البرنامج رؤية واضحة وشمولية لأهم المشاكل الصحية للمنطقة التابعة ضمن الرقعة الجغرافية للمركز الصحي .

12- معرفة الاحتياج الدقيق لكافة المستلزمات الطبية من أدوية ، لقاحات ، مواد مختبريه ... الخ .

13- زيادة ثقة المواطن وتفاعله مع الخدمات التي يقدمها له المركز الصحي إضافة إلى تفاعله مع سير الخطط الصحية مستقبلا

14- متابعة وتنظيم المراجعات الدورية للمواطنين إلى مراكز الرعاية الصحية الأولية مما يقلل الزخم والإرباك في العمل وكذلك تسهيل حصوله على الخدمات الطبية والصحية التي يوفرها البرنامج .

15- تغطية شاملة لجميع المؤسسات الصحية مما توفر للمسؤولين سهولة عملية متابعة سير العمل فيها بمخططات وإحصائيات دقيقة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الزائر الصحي في كربلاء المقدسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الزائر الصحي :: الاخبار الصحية والطبية :: اخبار الزائر الصحي-
انتقل الى: